قتل الحيتان.. رسائل إلى الآلهة الأدبية

0 267

دان ستوفيلسن – هولندا

ترجمة:  مهدي النفري – هولندا

إلى سيس نوت بوم*

كتب حرف آخر في خدمة إله آخر

“تشرق الشمس وتغرب أيضًا “

-1-

لتكن رسائلي لك متواضعة. لقد مر العديد من الآلهة الصغار منذ صعودك، أو تألقت لفترة وجيزة، أو ماتت ضئيلة أو مطوية بعيدًا في صحيفة أو على شاشة التلفزيون، وأنت ما زلتَ باقٍ هنا. رغمًا عن جائزة نوبل أو بسببها؟ ما هو الشعور؟ كثيرا ما تُذكر ولا يُعمل بها: أعليك أن تموت حتى تنال التقدير؟

يسلي الناس أنفسهم في متاجر الرهان بالتخمينات التي لا نهاية لها وبالافتراضات التي لا أساس لها، وبنفس القدر يؤمن القراء بفرصك، كما في (مو يوان) يعتقدون، أن قدرتك اللامحدودة ستنطلق من الصفحات وتضرب الأكاديمية السويدية موقعة إياها في حيرة. هل تشعر بالغبن؟ هل تشعر بأنهم تجاوزوك؟ هل تشارك في لعبتنا العبثية، وهل تضع التفاحة الذهبية في منظورها الصحيح لما هي عليه، وهو حل وسط لستة عشر فردوسًا قديمًا في غرفة مكتبة مغبرة بشكل أسطوري؟ نهاية سعيدة للـ(عملية)، للاقتلاع المؤكد للمهاجر.

علّم هذا القارئ أن كل الألم يمكن إزالته من خلال صورة ثلاثية.

-2-

العظمة الحقيقية مثل عظمة الأبراج ونجوم الشاشة ونقادُ نقادِ الصحف في الصحف. كل شيء عن مكانتهم الإلهية يثير أسئلة. ربما يكون السؤال الأكبر هو لماذا تكتب بالطريقة التي تكتب بها. أنا أقرأ كتابك الجديد (رسائل إلى بوسيدون). أستمتع بالملاحظات الصغيرة والغواصين والقتل الشنيع وتدمير الحيتان والفن. أنا لا أستمتع بـ”رسائل إلى بوسيدون” نفسها التي هي موسوعية، تفسيرية، مثقلة بمواضيع متضخمة- الألوهية، الإنسانية، والفناء والجثث. وبالتراكم الذي يسبب أكبر قدر من الموت. صورة تلو الأخرى تُوضح في ملاحظة “بايرويت” تفوق الأوبرا على جزيرتك الإسبانية، كلا، إنما بالصورة على الصورة.

يحدث ذلك كل صيف تمامًا مثل بطولة ويمبلدون ودورة فرنسا. فجأة تنفجر أصوات ألمانية في حديقتي المتوسطية. لا يزالون غير متأكدين؛ لا يعرفون ما إذا كانوا موضع ترحيب. نحاس، أصوات عالية. يبدو الأمر كما لو أنهم يحققون في كل شيء. أشعر كيف أن كل شيء في حديقتي حذر ومقاوم. النخيل، الكركديه، الصبار، البردي، نباتات ستهلك في الضباب البارد في الشمال. لكن الموسيقى لا تشفق عليها، فهي تتمتع بقوتها.

إنجلترا، فرنسا، ألمانيا، البحر الأبيض المتوسط ​​، عدم اليقين، الضيافة، الشبه، الموسيقى، اللمس، الحراسة، المقاومة، النباتات، الضباب، الشفقة، القوة. في الجولة الثانية:

أسمع صيحات ألمانية، أصوات الجيش للجوقة، قطع تلك اللغة الأخرى، أصوات صيد القرون، تضخم الأوركسترا العظيمة، خيانة تريستان التي ستسلم إيزولدة لملكه، غضبها، صرخات هذا الحزن، متخفية في شكل أغنية، تمزق عبر أرجواني فاتح من نبات الرصاص، تندفع عبر الجهنمية مثل عاصفة مفاجئة، تاركة بقعًا أرجوانية على الأرض. نازح أجلس بينهم، بستاني شمالي بين القلة، عالقا في تناقض حياتي.

لقد فكرت في عاصفة الصور هذه، فأنت تستبدل بكل شيء حتى بالضوء، والعاطفة- هذا الهراء الشعري الذي تشعر به النباتات والمكسرات- أشياء ملموسة مثل الآلات والنباتات. وبعد ذلك تستمر بجملة مدوية تجمع كل ذلك وتعمل: إنها تتغلب وهذا لطيف؟

جملتك الختامية؛ أو بالأحرى التراكم الثلاثي؛ ليست عندي جميلة ولا فعالة

-3-

ستكون رسالتي هذه هي الأخيرة. إنه فصل الشتاء على الجزيرة، عندما أخرج أشعر ببرودة الرياح القادمة من البحر. تمر سفن السحب العظيمة مثقلة بلون الليل. تحرك الرياح أشجار الزيتون البرية حول المنزل. أكتب لك كلمات نبيلة تتخللها صور لا معنى لها وصورة كاريكاتورية للأديان القديمة والجديدة، وكل ما أريده هو قراءة الأدب الجيد. قراءة ناضجة وفاعلة وخالية من كل ارتباط بالآلهة والأموات. صور تلامس كلمات لا تعترض طريقك.

إنني أقدر في كتابك الأخير استحضار غرق حوت وتعاقب جثث الصغار الأضأل حجمًا بشكل جماعي، أو أولئك الذين لا تفعل جثثهم شيئًا عظيمًا في قاع المحيط.

وصورة مؤثرة من دون سخرية هي صورتك الملخصة؛ ربما يجب عليّ أن أقول الصور.

الصورة التي بقيت معي في هذا القربان المقدس هي حجاب أبيض بلون ثلج من البكتيريا فوق التمثال الدرامي للعظام المكسورة،

الطبق الأخير، الذي لا يحتوي على ……

………

يبدو أننا وصلنا إلى النهاية، عشاء قرباني في ريو؟ انهيار الكاتدرائية.

إذا كان ما يقوله كافكا صحيحًا فإن مدقق الحسابات الإلهي الذي لديه رمح ثلاثي الشعب يتتبع كل شيء. لا عجب أنه لم يأتِ أبدًا.

شركة، حجاب فوق تمثال، عشاء أخير، ذبيحة في كاتدرائية. ثم تركت الصفات والصفات. إذا كان بوسيدون مع كافكا محاسبًا بالفعل فإن يديه ممتلئتان بمثل هذه الجمل. إذا كانت كل صورة تساوي ألف كلمة وكل كلمة تكسبك يُورُو فقد يكسبك هذا جائزة (Tzum) العظيمة.

وبينما يُؤكل الحوت هنا أربع مرات، هناك ضحيتان: القارئ والجثة. ما زال لا يفهم أحدهما الآخر.

دان ستوفيلسن
(1981) ناقد ومحرر لمجلات ثقافية ومستشار لتنمية المواهب الأدبية الهولندية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.