مهرجان السينما والتلفزيون 18 في البصرة دورة محمود ابو العباس

0 667

سماورد- العراق

تقيم رابطة السينما والتلفزيون مهرجانها السنوي الثامن عشر للأفلام القصيرة- دورة الفنان محمود ابو العباس، وسيقام في البصرة على قاعة نقابة الفنانين على مدى يومين ٢٦ و٢٧من فبراير/ شباط الجاري بمشاركة ٢٠ فلما عراقيا من محافظات العراق، وبحضور نخبة من نجوم الفن البصري والعراق عامة.

وسيفتتح المهرجان بحفل غنائي بصري، وسوف يكرم المهرجان الضيوف والمشاركين حسب مشاركاتهم، ويذكر أن المهرجان يحتضن للمرة الأولى نجوماً من محافظة البصرة وهم محمود ابو العباس والناقد الدكتور حميد صابر والمخرج عزام صالح والمخرج عصام جعفر والفنان كاظم كزار.

وستحمل الدورة اسم الفنان العراقي البصري محمود أبو العباس وهو فنان مسرحي وسينمائي كان قد حصل على جائزة أفضل ممثل في المسابقة الرسمية في مهرجان دكا السينمائي الدولي عن دور الأب في فيلم (صمت الراعي).

وأشار رئيس المهرجان علي المالكي أن المهرجان سيستضيف “ضيوفاً من خارج البصرة منهم المخرج صباح رحيمة والمخرج قحطان عبد الجليل والفنانة حياة حيدر والدكتور سالم شدهان والمخرج حميد الرماحي وآخرون”، وستتنافس الأفلام العشرين المشاركة على سبع جوائز هي “أفضل مخرج وأفضل فيلم وأفضل ممثل ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم”. وأضاف المالكي “أن مهرجان البصرة للسينما والتلفزيون هو أول مهرجان اقيم بعد التغيير في عام 2003 ومستمر منذ ذلك الوقت لحد اليوم. وسيتضمن حفل الافتتاح فعالية فنية تقدمها فرقة قسم الثقافة والفنون مديرية الشباب ورياضة البصرة بإشراف الفنان ذري فارس. وتتضمن مجموعة من الاغاني والرقصات الفلكلورية لأعضاء الفرقة. كما سيجري توزيع الشهادات التقديرية على بعض النجوم المشاركين في المهرجان. وبخصوص الافلام المشاركة ذكر المالكي أنها “صراع الذل لعمار العيداني والوصية الاخيرة لمحمد دربندخان ولا للعنف لرحيم المالكي وسارق الكتب المقدسة لعلي الصغير وكمامة لمالك الزهيري وكيف يغني القصب لحسين السومري ومسألة وقت لعباس النجار وعودة 25 لحسين البحراني وابو الهيل لعماد الزركاني وعاشوراء في كورونا لسيف علي المالكي وحلم لمنير صالح وعلى ضفاف تشرين لعبدالله الكرعاوي  وبلبل لعلي عزيز وغذاء الروح لعباس العبودي ومكعبات لايثار الفضلي وحشد الفقراء لحسين  الجوهر والسينما في زمن الكورونا لكامل قادر وعرب ودولاب لعماد الزركاني وام ورابي  لاحمد الشمال وامهلني لحظة لنبيل حميد”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.