مهرجان المسرح الحر الشبابي يتجاوز مشكلة كورونا

0 706

سماورد – الأردن

لم تثن الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة كورونا، فرقة المسرح الحر الأردني من إقامة مهرجانه الذي كان مرتقباً مهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي – 2020، وهو امتداد لمهرجان الفرقة مهرجان المسرح الحر الدولي، الذي كان يقام سنوياً واختارت هذه السنة أن يحتفي بالتجارب المسرحية الأردنية الشبابية.

انطلق المهرجان في 19 من شهر سبتمبر واختتم يوم 24 منه، ولم يقدم عروضه أونلاين كما فعلت بعض المهرجانات العربية التي قدمت فيها تجارب تقارب المسرح لكنها لم تكتمل كمسرحيات، ففي هذا المهرجان قدمت الفرق عروضها لجمهور محدود من مسؤولي الفرقة ولجان المهرجان ولجنة التحكيم، بالإضافة إلى أن المهرجان قام ببث العروض عبر عدد من المنصات منها صفحته على الفيسبوك ليتيح لأكبر عدد من الجمهور لمتابعة فعالياته.

شاهدت لجنة التحكيم التي تكونت من الفنانين: ماهر خماش- رئيسا، وعضوية كل من أريج دبابنه، وفراس المصري من الأردن، والتونسي منير العرقي، والمغربي الدكتور عمر فرتات، ثلاثة عروض تنافست على جوائز المسابقة، حيث شاهدوا مسرحية (ذاكرة صفراء) تأليف عباس الحايك وإخراج عبد السلام الخطيب، والتي تدور حول أنسي الفنان الذي اختار العزلة والابتعاد عن الحياة الاجتماعية، لكن دخول فتاة عليه في بيته يكسر هذه العزلة، لكنه يكتشف لاحقاً أن كل ما حوله كان مجرد وهم.

أما العرض الثاني الذي شاهدته اللجنة فكان (هذايانات شكسبير) تأليف وإخراج إياد الريموني، حيث يكتب الريموني مسرحيات شكسبير (روميو وجوليت، هاملت، عطيل، ترويض النمرة، تاجر البندقية)، بزاوية مغايرة، مرتكزاً على سؤال حول تزوير التاريخ، ويعيد للشخصيات التي يرى أن شكسبير هضم حقها اعتبارها، في شكل محاكمة لكتابة شكسبير الذي يقر في نهاية العرض بجرائمه المفترضة.

عرض المسابقة الثالث كان (طرق) تأليف وإخراج عمر الضمور، والذي اعتمد على الأداء الحركي، يتناول المخاوف والذكريات والأفكار وسيطرتها على الإنسان وتأثيرها على حقيقته.

كما شاهد المتابعين للمهرجان عبر منصاته ثلاثة عروض مسرحية خارج المنافسة، فقد كان عرض الافتتاح بعنوان (سبعة) للمخرجة دعاء العدوان، وعرض (شقف) عبر الفيديو وهو عرض حصل على جائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان المسرح الحر الدولي 12، وعرض آخر بعنوان (على حافة الأرض) إخراج بلال زيتون.

وجاءت نتائج المهرجان كالتالي:

جائزة أفضل ممثل لمحمود الرشايدة عن دوره في مسرحية (ذاكرة صفراء).

جائزة أفضل ممثلة، مناصفة بين ميس الزعبي عن دورها في مسرحية (هذيانات شكسبير) ورندا ساري عن دورها في مسرحية (طرق).

جائزة السينوغرافيا لإياد الريموني عن مسرحية (هذيانات شكسبير).

جائزة أفضل اخراج لعمر الضمور عن مسرحية (طرق).

جائزة أفضل عمل متكامل لمسرحية (طرق) للمخرج عمر الضمور.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.