إمبراطوريات للشاعر الأمريكي الشاعر الأمريكي تشارلز سيميك

0 87

ترجمة: نجاة الشافعي السعودية

تنبأت جدتي بنهاية إمبراطورياتكم،

يا حمقى!

كانت تكوي. المذياعُ مُشغَّل.

اِهتزّتْ الأرض من تحت أقدامنا.

واحدٌ من أبطالكم كان يخطب.

“الوحش،” دَعَتْه.

كانت هناك هتافاتٌ وطلقاتٌ بالأسلحة النارية تحية للوحش.

“يمكنني أن أقتله بيدي العاريتين،”

صرّحت لي.

لا حاجة لذلك. كانوا جميعًا

ذاهبين إلى الشيطان في يوم قريب جدًا.

“لا تثرثر بهذا لأي أحد،”

حذرتني.

وشدّتْ أذني للتأكد من أنني فهمت.

* القصيدة من مشروع “شعر قطارات الأنفاق”

اعتبرتُ المبادرة عملاً ثقافياً اجتماعياً يهدف إلى إخراج الشعر من أسوار الكتب ونشره بين جمهور المسافرين اليومي في قطارات الأنفاق في مدينة لندن

صورة لقصيدة “امبراطوريات” المنشورة في قطار مترو الأنفاق في لندن. تصوير المترجمة في ٢٧/١٢/ ٢٠٢٣م.

نبذة عن برنامج قصائد مترو أنفاق لندن:

بدأ برنامج “قصائد مترو أنفاق لندن” في عام ١٩٨٦م حين أقنع ثلاثة أصدقاء: الكاتبة جوديث تشيرنايك والشاعرين سيسيلي هربرت وجيرارد بنسون هيئة مترو أنفاق لندن بنشر القصائد في قطاراتها، والتي يستخدمها أكثر من ثلاثة ملايين مسافر يوميًا. ويهدف البرنامج أن يقدم للمسافرين عبر الأنفاق تجربة رائدة في قراءة الشعر للاحتفال بالقيمة الدائمة لعلاقاتنا الإنسانية وليذكّرنا بجمال العالم وطبيعته الهشة.

المترجمة: نجاة الشافعي كاتبة وقاصة وشاعرة ومترجمة سعودية عضو في جمعية العطاء وبيت السرد وهي محاضر في اللغة الإنجليزية بجامعة الدمام. حصلت على دبلوم في اللغويات بجامعة لانكستر البريطانية، وماجستير في اللغة الإنجليزية من جامعة البحرين إضافة إلى دبلوم تربية وبكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز إضافة إلى كتابتها القصة تقدم الشافعي دورات تربوية ودورة في الايلتس وأدب الأطفال وتشارك في الورش الإبداعية والمسرعات الثقافية، صدر لها: تحت الإقامة الاختيارية (مجموعة القصصية )

الشاعر تشارلز سيميك
شاعر ومترجم وكاتب مقالات أمريكي من أصل صربي ولد في عام ١٩٣٨م في مدينة بلغراد بيوغسلافيا السابقة. عاش سنين الكارثة التي حلت بأوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، وهاجر بعدها في سني مراهقته إلى أمريكا في ١٩٥٣م. عمل ليعيل نفسه ودراسته في الجامعة. بعد أن تخرج من جامعة نيويورك في ١٩٩٦م أصدر مجموعته الأولى “ما الذي يقوله العشب” عام ١٩٦٧م، بلغت كتبه أكثر من عشرين مجموعة شعرية وكتب أخرى تضم مقالاته، وبحوثه. نال العديد من الجوائز المرموقة مثل جائزة البوليتزر لعام ١٩٩٠م عن ديوانه “العالم لا ينتهي: قصائد نثر” ثم جائزة غريفيين العالمية للشعر عام ٢٠٠٤م وغيرها. أنتخب لمنصب ملك الشعراء في أمريكا في ٢٠٠٧م، وتوفي في عام ٢٠٢٣م.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.