شقراء، فيلم شاعري عن مارلين مونرو

0 254

كميل عبد العلي – السعودية

فيلم (شقراء) هو فيلم سيرة ذاتية بين قوسين (مُتخيلة) عن حياة أيقونة الجمال النجمة مارلين مونرو التي غيرت مفاهيم الأنوثة في عصرها وتربعت على نجومية هوليود وأصبحت رمز مهم في الثقافة الأمريكية حتى يومنا هذا!

فيلم جيد بأداء جيد من آنا دي أرماس يعتمد الوزن الثقيل انطلاقا من اختيار موضوعه فحسب؛ حياة مارلين مونرو بأبعادها النفسية المُحطمة وليست حياتها الفنية المليئة بالبسمة الزائفة والتي تشكل قناعا يختبئ وراءه كثيرٌ من العذابات والآلام!، ازدواجية نفسية وشخصية مركبة جدا تعطي العمل ثقلا ربما لم يستطع العمل تحمله، وما يزيد من إشكالية التعاطي مع مادة ثرية كهذه في سياقنا هنا هو طول الفيلم الذي كان نسبيا أطول من اللازم، رغم ذلك لم يأتي ذلك في سبيل تقديم وجبة ثقيلة كما تستحق المادة الخام – الشخصية الخام – .

أقول كلامي السابق وأنا لا أدعي بأني انفصلت عن العمل أو شعرت بلحظات فتور، حيث ظللت أتابع باهتمام رغم عدم التشابك والنسج الحقيقي في النص والذي لا أراه عيبا عويصا لأن إطار العمل لا يريد تقديم حبكة ورحلة بداية ونهاية بقدر ما يريد إضفاء شعور سينمائي بحت وصورة شاعرية مغلفة بروح أيقونة الاغراء مارلين مونرو، وهذا أحد أهم مكاسب العمل وقراراته الناجحة في نظري

محاولات المخرج في صناعة ما سبق تستحق الإشادة حتما وأداءات التمثيل الثانوية كانت بقدر يرفع من كل ما حولها ورغم تباين جودة الأداء لدى دي آرماس إلا أنها قدمت مجهودا ومحاولة غوص تستحق التقدير وربما الترشيح في فئة التمثيل في جوائز سينمائية. يذكر أن الفيلم معد عن رواية بنفس الاسم للمؤلفة جويس كارول أوتس نُشرت سنة 2000، في 2001 اقتبست قناة سي بي إس الرواية في مسلسل قصير يحمل نفس اسم الاسم.

بطاقة الفيلم:

Blonde أو الشقراء: إخراج أندرو دومينيك. الفيلم يحكي قصة حياة مارلين مونرو التي تقوم بدورها آنا دي أرماس ويشارك في الفيلم أدريان برودي، بوبي كانفال، جوليان نيكلسون، ديدي غاردنر، جيريمي كلاينر وبراد بيت، وعرض الفيلم على منصة نيتفليكس 2022.

صفحة الفيلم على IMDb

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.