صناعة العرض المسرح في لقاء مجتمع مسرح إثراء

ورشة فن - مسرح

0 553

سماورد – الظهران

(اكتشف كيف تصنع المسرحية) كان عنوانا للقاء الذي نظمه مجتمع مسرح إثراء ضمن لقاءته الشهرية، حيث استضاف المجتمع فيل واتس Phill Watts مدير الجولات الخاص بالعرض المسرحي (الأمير الصغير) الذي عرض على مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي – إثراء على مدى عشرة أيام، وقد أدار اللقاء الكاتب المسرحي عباس الحايك، وطرح على الضيف عدة أسئلة حول تجربة العرض المسرحي وكيف يتم صناعته والتسويق له. في البداية شرح الضيف دوره كمدير للجولات، والذي يتمثل في ترتيب الخدمات اللوجستية لجولة العرض المسرحي (الفنادق والرحلات الجوية والنقل وما إلى ذلك) بالتعاون مع المنتجين والجهات التي تستضيف العرض وذلك لضمان حصول كل طاقم العمل على كل ما يحتاجون إليه من أجل تقديم عرضهم في أي مكان.

بعدها عرج الضيف على المسرحية الذي جاءوا بها للعرض في المملكة، والتي “تدور أحداثها حول طيار يصطدم بكوكب غريب ويلتقي بجميع أنواع الحيوانات والشخصيات في رحلته أثناء محاولته العودة إلى المنزل، بما في ذلك بالطبع الأمير الصغير. والمغزى من قصة الأمير الصغير هو أن السعادة تأتي من الداخل وليس من المكاسب المادية. ويتم عرض هذا من خلال قصص الشخصيات المختلفة”، والمسرحية مأخوذة من رواية الأمير الصغير التي كتبها أنطوان دو سانت إكزوبيري وصدرت في العام 1943 في فرنسا، وصممها للمسرح فريق الإخراج Anne Tournie وChris Mouran وقدم رؤيتهم التي اعتمدت على الموسيقى والغناء والأكروبات، لذلك هم يختارون ممثلون يملكون قدرات عالية ويتمكنون من أداء الرقصات وألعاب الأكروبات، وايضا يملكون شكلا خارجيا محببا ويحمل سمات الشخصية التي يؤديها.

ويجيب الضيف عن سؤال حول كيف تبدأ التدريبات على العرض المسرحي، بأنها “تبدأ مع المخرج بقراءة النص من أجل تعريف أعضاء فريق التمثيل الجدد، تليها عملية التدريب على الأداء المسرحي وغيرها من عناصر العرض حتى نصل لصورة مكتملة للعرض”، بعد ذلك يأتي دور التسويق، حيث ينظم حملة تسويقية للعرض، تعتمد على الفيديوهات والبوسترات والصور والمواد المكتوبة، وهي التي توفرها الشركة المنتجة ايضا للجهات التي تستضيف العرض مثل إثراء ليقوموا بتصميم حملتهم التسويقية.

وعن السؤال حول الصعوبات التي تواجههم في جولاتهم من بلد لآخر، أجاب “يجب أن نكون على دراية تامة بأي اختلافات ثقافية قد تؤثر على طريقة تقديم العرض. يمكن أن تكون هناك صعوبات لوجستية من وقت لآخر ومن مكان لآخر، ولكن يمكن التغلب عليها بسهول”، وعن الجمهور السعودي الذي يعرفه منذ خمس سنوات، يقول: ” لقد شاركت في تقديم العروض هنا في المملكة العربية السعودية لمدة خمس سنوات، ومن المثير أن نرى مدى استعداد الجمهور لتجربة العديد من الأنواع المختلفة من المسرح، بما في ذلك بالطبع الأمير الصغير”، وأبدى سعادته بحماس واندفاع العائلات وتفاعلهم مع العرض المسرحي الذي قدموه.

يذكر أن مجتمع مسرح إثراء هو عبارة عن تجمع مستمر لأصحاب الأعمال المسرحية من مخرجين وكتاب ومنتجين لتبادل الأفكار حول الإنتاج المسرحي المحلي، إذ يتم إشراكهم في ورش عمل ولقاءات مفتوحة لمناقشة مواضيع ذات علاقة بالتمثيل والإنتاج والإخراج. ويقدم المجتمع لقاءاته شهريا في مبنى الطاقة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي – إثراء. كما أن المجتمع قد أعلن قبل أيام عن مسابقة المسرحيات القصير ة الذي ستنظم خلال الفترة 18 -20 أغسطس 2022م، ليتيح الفرصة للكتاب والمخرجين والفنانين لمشاركة مواهبهم وإبداعهم مع الجمهور، لتمكين المواهب المحلية، وإثراء المحتوى المسرحي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.