الأب الإبداعي في زمن الانفتاح

جدل - الأب الإبداعي

0 887

مريم عبد الله -سماورد

“ضد الأبوة أن تكون مرجعية أدبية أو أخلاقية. ضد أبوة مجلة شِعر، ضد نفسي كأب”، كلمة قد تكون مفاجئة لأدونيس الذي كُرس كأب إبداعي لجيل كامل من الكتّاب والشِعراء. يستطرد بآخر حوار له بأنه مع احترام الأب التقليدي لكن “أمحو و أنتظر من يمحوني”.

تأثر الشباب بالجيل الذي سبقه، عن الأبوة المتبادلة في نظر بعض المثقفين الذين يرفضون تكريسهم كأيقونات ثقافية، وإيجاد القطيعة مع الجيل الجديد. نبحث في ملف سماورد في مفهوم الأبوة الإبداعية التي تبدأ بطرح أسئلة كثيرة منها: هل لا زالت فكرة الأب الإبداعي حاضرة في تجارب الجيل الشاب في زمن الانفتاح الإعلامي وسقوط الحواجز التي كانت تعيق التواصل الثقافي مع انتشار ثقافة الانترنت، في ظل انتهاء أو تراجع ما كان يعرف بثقافة المقاهي والصالونات الأدبية؟.

يفتح هذا الملف الشاعر السعودي محمد الماجد: يتحدث عن الأبوة الالكترونية والأبوة التقليدية، متمثلاً بشيخ الطريقة والمريد الذي قد ينجح أو يفشل في تأسيس مذهبه الخاص، ولا يبقى تابعاً لسيده. ذكرنا بمقولة ابن عربي حين رأى الرومي يمشي خلف بهاء الدين “سبحان الله، محيط يمشي خلف بحيرة”!.

أو حين يشرح الدكتور أيمن بكر مفهوم الأبوة الإبداعية في ثقافتنا وهل تحولت إلى صراع.

 من الكويت تتساءل الناقدة سعداء الدعاس هل هو جيل بلا وصاية، في حين ترى تقلص أو تلاشى سلطة الأب الإبداعي، عن كسر القوالب الثقافية و الفنية.

“لا تستطيع جميع التقاليد أن تحقن الكنائس بالحيوية

إنها ليست حية، إنها مجرد بلاط وقرميد باردين

أستطيع أن أبني بسهولة كنائس جيدة مثلها

و أنت كذلك تستطيع

الكتب ليست رجالاً..”

والت ويتمان يقول.

انتقال السلطة: الأب مقابل العائلة ..!

 

تابوت جدَّة زهراء

 

جيــــــلٌ بلا وصاية

 

ما الذي يتضمنه مفهوم الأبوة الإبداعية في ثقافتنا؟

هاريسون شبرد يقضي عشية عيد الميلاد مع آبائه

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.