الناشر العربي ومعارض الكتاب العربية

جدل - الناشر العربي

0 1٬376

هيئة التحرير – سماورد

هذا الملف، الذي تضعه سماورد بين يدي القارئ، هو محاولة لتسليط الضوء على بعض الإشكاليات التي ترافق انعقاد معارض الكتاب في البلاد العربية، من وجهة نظر الناشرين العرب حصراً، وخصص له المحاور التالية:

  • أهم التحديات التي تواجه الناشر العربي قبل وأثناء المشاركة في معارض الكتاب، وربما بعدها.
  • يلاحظ أن أغلب معارض الكتاب تتحول إلى مهرجانات تكتظ فيه الفعاليات لحدّ الازدحام ويختلط فيها الثقافي والإعلامي/الإعلاني والتسويقي وبصور مختلفة. ما مدى تأثير هذه الفعاليات، التي من المفترض أن تكون مصاحبة، على دور وأداء الناشر المفترض أن يكون هو الشريك الرئيس في المعرض.
  • هل مازال دور الرقيب فاعلاً، قد يفرض على الناشر إجراء ترتيبات معينة مثل اختيار أو استبعاد بعض (العناوين) حين التوجه إلى معرضٍ ما. هل كانت التجارب في هذا الجانب لنفس المعرض في دوراته المختلفة متوقعة أم حملت بعض التغيير سواء سلباً أو إيجاباً.
  • هل مكان انعقاد المعرض يحفّز الناشر على المشاركة بمستوى أعلى أو يدفعه إلى تحجيم المشاركة؛ وهل تنعكس طبيعة الإصدارات المستهدفة من حيث الجنس الأدبي أو الفكري منها ومن حيث أسماء المؤلفين وتوفير عدد النسخ منها تبعاً للموقع أيضاً.

هذه المحاور تم عرضها عدد من الناشرين العرب لاستجلاء رؤيتهم وتجربتهم حيالها، وهم يمثلون عينة تعكس تنوعاً من النواحي التالية:

  • بداية الانطلاق: تباينت الفترة الممتدة منذ بداية الانخراط في صناعة النشر ما بين نصف قرن من العمل، إلى السنوات المعدودات منذ بداية الانطلاق.
  • التأسيس: بعضها بدأ التأسيس فردياً رغم ما يتطلبه ذلك من مشقة وجلد؛ أو بالتقاء أفراد جمعتهم رؤية أو أهداف اتفقوا على تحقيقها عن طريق النشر؛ أو مجموعات ثقافية قائمة بالفعل لديها مشروعاتها، وارتأت أن الاتجاه إلى النشر سيحقق أو يوسع بعضها؛ أو كان الإنشاء وفق المفهوم المؤسسي بما يتضمنه من سياسات وخطط وأهداف، وهيكل تنظيمي محدد الأدوار والمسؤوليات والصلاحيات.
  • مقرات الإدارة: أغلبها تعمل إداراتها في دولة عربية تأسست فيها، ومنها ما توزعت إداراتها بين أكثر من دولة، وبعضها اضطرتها الظروف إلى انتقال إدارتها من موطنها إلى دولة عربية أخرى، والبعض الآخر تم تأسيسه في بلاد (الاغتراب) خارج الوطن العربي.
  • التعاون مع الناشرين الآخرين: تفاوت مستوى التعاون بين العمل بشكل مستقل تماماً، أو التنسيق والتعاون في مجالات محددة مثل التمثيل في المعارض أو التوزيع ضمن نطاق جغرافي؛ والبعض ارتقى بمستوى التعاون إلى نشر إصدارات مشتركة تحمل اسماء أكثر من ناشر؛ بينما ذهب آخرون إلى تعميق التعاون بالشراكة العضوية مع جهات نشر عربية أو دولية للاستفادة من الخبرات ونقاط القوة لدى بعضها البعض.

لا شك، أن هذا التنوع ينعكس على التوجه والمستوى والفاعلية للمشاركة في معارض الكتاب المختلفة؛ وبالتالي قد تتشابه وقد تختلف محصلة التجارب الناتجة عن هذه المشاركات في بعض أوجهها بين ناشر وآخر. وذلك ما يستطيع القارئ ملاحظته من خلال شهادات التي تضمنها هذا الملف.

 

الناشر العربي ومعارض الكتاب العربية

 

دور النشر وتحديات المشاركة

 

عن معارض الكتاب في العالم العربي  

 

المتنفس الأهم

 

الناشر ومعارض الكتاب العربية

 

الوصول للقارئ بسلعة ليست أساسية

 

صورة “وردية” تُبدّدها الوقائع

 

التحديات العديدة

 

مهرجانات تسويقية، ومعارض فاعلة

 

الرغبة في المشاركة من أولويات الناشر

 

على الناشر وضع خطط تعي أهمية المنافسة ومتانة المنتج

 

غياب الدعم وارتفاع التكلفة ومواجهة القرصنة

 

عن معارض الكتاب

 

الحزن الممزوج بالمتعة

 

الناشر وإثبات الوجود

 

المعارض نافذة القارئ

 

الحاجة لشركات توزيع، والمعارض ليست للبيع المباشر

 

الاشتغال ليصير الكتاب همّاً يتجاوز المناسبات

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.