متاحف القصيم الخاصة مبادرات لإحياء التراث

0 1٬566

ثامر الحربي – السعودية

لمنطقة القصيم تفردها الجغرافي والتاريخي، فإذا ما أشرنا إلى تميز موقعها الذي يتوسط المملكة العربية السعودية مما يجعلها تلعب دوراً مركزياً بربطها الجهات الأربع كالنافذة المطلة من قلب المملكة على بقية المناطق، وطبيعة تربتها الزراعية المثمرة. ولهذه المميزات ذاتها كانت منطقة القصيم إحدى اهم محطات انطلاق قوافل التجارة في شبه الجزيرة العربية، إذ كانت العقيلات الذين طرزوا عقد تاريخ الجزيرة الملحمي كشريان اجتماعي – اقتصادي من القصيم حتى البصرة وتتجاوزها إلى مناطق أخرى قصية، الأمر الذي جعل تلك الحكايا والذكريات والتفاصيل الموغلة في القدم تخلق مهتمين بالتراث والتقاليد المحلية، إذ تحتضن منطقة القصيم وحدها ثلاثة وعشرين متحفاً مرخصاً من الهيئة الوطنية العامة للتراث والسياحة. هؤلاء المهتمون أخذوا على عاتقهم من باب تطوعي شرف التوثيق والمحافظة على جذور المجتمع المحلي بجميع عناصره الأساسية من التراث المعماري والاجتماعي والسيارات وصولاً إلى التفاصيل الدقيقة المبهجة، نستعرض بعضاً من المتاحف الخاصة في منطقة القصيم في ثنايا هذا التقرير.

متحف النعيم التراثي – عنيزة 

مكملاً مسير والده الذي ورث عنه هواية اقتناء التحف بشكل عام يقول محمد إبراهيم النعيم “والدي رحمه الله أمضى سبعة عقود من حياته في جمع التراث، فأردت من باب تقديري محبة وتقدير لجهوده الاستمرار على نهجه وأتممت الآن عشرين عاماً محافظاً على هذا الشغف”. المتحف عبارة عن بيت شعبي مسقوف بالخرسانة يتكون من أربع غرف وصالة عرض تمتزج جدرانها بلون الطين المطرز بالحواف والنقوش البيضاء المستمدة من رموز البيئة المحيطة مثل رسومات لسعف النخيل والهلال والزخارف المحلية ونحوها.

  ويضيف النعيم “لم أركز نشاط المتحف على جانب فردي او زاوية واحدة من التراث، بل جعلت المتحف يحتوي على عدة جوانب واهتمامات فهناك صالة السيارات الكلاسيكية وقسم مخصص للمخطوطات وقسم يستعرض تقاليد استقبال الضيوف حيث تجد فيه أدوات طهي القهوة وانواع دلال القهوة وأباريق الشاي القديمة المرصوفة على رفوف واجهة القهوة التي تسمى بالكمر، كذلك قسم مخصص للأسلحة والدروع وايضاً هناك قسم الروشن يظهر فيه اسلوب الأثاث القديم حيث جمع في أطرافه ما يسمي بجهاز العروس”.

من جهة أخرى يبين النعيم اهتمام السياح الاجانب بزيارة المتاحف حيث انهم دائما ما يولون أهميةً للبعد التاريخي للمقتنيات بأنواعها.

 متحف العقيلات – بريدة

وهنا قصة اخرى وفريدة من نوعها يكتبها عبد اللطيف صالح الوهيبي، الذي يؤكد “في بادئ الأمر كنت أعد وأجمع معلومات لإعداد كتاب عن تأريخ ووثائق وشخصيات العقيلات لمدة ١٨ عام لتتطور الفكرة بإنشاء متحف متخصص والذي يُعد الأول من نوعه في المملكة وهو المتحف الذي يحمل اسم موضوعه (متحف العقيلات)”، إذ يبين الوهيبي أن شغفه بالعقيلات وتاريخهم يسري في عروقه مشدداً على أهمية الاعتناء بتاريخ شخصيات خدمت المنطقة مثل رجال العقيلات. ويضيف الوهيبي “نسبة كبيرة من زوار المتحف يأتون للبحث عن تاريخ اجدادهم واقاربهم وهذا مما يسعدني كثيراً”.

ومن مميزات هذا المتحف الأرشفة المنظمة لمحتويات صالة العرض إذ نرى أسماء رجال العقيلات وصورهم إلى جانب الوثائق والمخطوطات التي تستعرض جوانب شخصية واجتماعية لرجال العقيلات ودورهم الاقتصادي المهم.

متحف الصالحي التراثي – عنيزة 

ما يميز المتاحف الخاصة ليس المقتنيات التي تداعب الذاكرة أو النوادر الثمينة وحسب، إنما الذي يميزها هو وجود ملتقى دائم طوال العام داخل هذه المتاحف، وهذه سمة بارزة في أغلب المتاحف الخاصة في منطقة القصيم، إذ أن الزائر لا يكتفي بالجولة الروتينية التي اعتاد السياح رؤيتها بشكل لا يتفاعل معه الزوار، وهذا ما حرص عليه فهد الصالحي صاحب متحف الصالحي التراثي الذي أسس  مجلساً  صار وجهة صباحية لأصحابه من الشعراء وكبار السن مما أضفى نكهة (عنيزاوية)  مميزة للمكان، كما يوضح الصالحي “اهتمامي الرئيسي في مجال المتاحف هو ترميم المنازل الطينية من اجل المحافظة على الروح القديمة وإحيائها من جديد”.  ومتحف الصالحي كان بالأساس منزلاً طينياً بمساحة تقارب ٣٥٠ متر مربع خضع للترميم بإشراف الصالحي نفسه الذي يضيف “احرص أن أبين للزوار كيف كانت بيوت الطين ومما تتكون لبناتها و كل ما يخص المعمار في الزمن الماضي”.

متحف المجحدي لنوادر التراث والسيارات الكلاسيكية – بريدة

 يقول إبراهيم المجحدي “بداية شرارة الشغف لدي كانت هدية من والدي عبارة عن سيارة شيفرولية بيك اب  إصدار عام ١٩٧٢ ذات اللون الأحمر اللافت وكنت أمارس التجارة عليها حيث كنت أبيع البضائع إبان دراستي المرحلة المتوسطة والثانوية ومازلت محافظاً عليها حتى الآن”، مبيناً أن متحفه في الوقت الراهن يحتوي على خمسة و عشرين سيارة يصفها المجحدي “بالملكية” لأنه اقتنى سيارة للملك سعود والملك فيصل و كذلك الملك فهد – رحمهم الله – وأيضاً هناك سيارات أخرى لقادة الدول العربية والخليجية وأصحاب السمو الأمراء، لم يكتفِ المجحدي بهذه الهواية الراقية كما يصفها، بل حرص على اقتناء الصحف والمجلات النادرة التي توثق مسيرة الصحافة السعودية وأبرز ما كتب عن المملكة في الصحافة المحلية والعربية، لافتاً إلى أنه يحرص على تجسيد المراحل التي مرت بها المملكة من تاريخ إنشاءها وكذلك الامر نفسه للسيارات التي تعكس المراحل جميعها عبر التاريخ المحلي مضيفاً  أنه يجب زرع حب التراث في الجيل الحالي من ابناء الوطن .

متحف دار الاجداد – الرس 

في متحف كان عبارة عن منزل قديم عمره ٨٥ عاماً، أنشأ ضيف الله الغفيلي متحفه الذي حرص على ان يشعر الزائر فيه بالحميمية مع ما عاشه الأجداد من اسلوب حياتهم، كما أسس الغفيلي داخل مقر المتحف فريق الرس للسيارات الكلاسيكية الذي توزعت مركباته الخمسة والخمسين داخل ساحة المتحف مما أعطاه رونقاً خاصاً. ويقول الغفيلي عن مجموعة السيارات “أقدم سيارة نمتلكها هي سيارة من نوع بيوك من إصدار١٩١٥م وأيضاً سيارة كلايزر يعود إصدارها للعام ١٩٢٧م التي فازت بأجمل سيارة من فئة العشرينات على مستوى دول الخليج”، لافتاً ان السياح الأجانب يستمتعون كثيراً لما يشاهدونه اثناء دخولهم للمنزل التراثي لحرصه على نقل الصورة التي عاشها الأجداد بالأمس لليوم حيث يفضي المنزل إلى ساحة السيارات التي تكمل الصورة الأثرية بتنوع اصداراتها.

وتعمل الهيئة الوطنية العامة للتراث والسياحة بالقصيم على تصنيف هذه المتاحف ودعمها بكل ما تحتاجه لكي تصبح متاحة للزيارة حيث تقدم لصاحب المتحف رخصة بعد أن يحقق الاشتراطات المطلوبة لتؤهله من الاستفادة من المبادرات والمشاريع التي تخصصها الهيئة لأصحاب المتاحف. كما أن تنوع هذه المتاحف من حيث معروضاتها وأماكن تواجدها المترامية في المنطقة، أعطى ميزة من ناحية المسارات السياحية المعتمدة من قبل مجلس التنمية السياحية في المنطقة.

قائمة بالمتاحف الخاصة في منطقة القصيم

م المتحف صاحبه المدينة
1 متحف الشماسية التراثي عبدالله بن براك بن سعد الدويحس الشماسية (بريدة)
2 متحف العقيلات التراثي عبداللطيف بن صالح بن محمد الوهيبي مدينة بريدة
3 متحف ابن ميمان احمد بن صالح بن عبدالرحمن الميمان بلدة الخبراء التراثية
4 متحف ومركز العبري للتراث والسيارات القديمة عبدالرحمن بن ناصر بن باتل العبري بريدة
5 متحف قصر الدبيخي التراثي علي بن سليمان الدبيخي بريدة
6 متحف هذيل التراثي عبدالعزيز بن محمد بن عايد الهذلي بريدة
7 متحف اللصف التراثي عبدالله بن صالح بن عبدالله العجاجي بريدة
8 متحف حمد للسيارات الكلاسيكية التراثية حمد بن ناصر بن سلمان المشيعيلي الحربي بريدة
9 متحف الراجحي التراثي عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن الراجحي بكيريه (بريده)
10 متحف المجحدي لنوادر التراث والسيارات الكلاسيكية ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم المجحدي بريدة
11 متحف دار الحسياني التراثي محمد بن عثمان بن سعود الحسياني المذنب (بريدة)
12 متحف دار النفائس والمخطوطات عبدالملك بن عبدالوهاب بن علي البريدي بريدة
13 متحف الصالحي للسيارات الكلاسيكية التراثية فضل بن صالح بن ابراهيم الصالحي بريدة
14 متحف الغشام التراثي يوسف بن علي بن سليمان الغشامي عنيزة
15 متحف النعيم التراثي محمد بن ابراهيم بن سليمان النعيم عنيزة
16 متحف البويطن التراثي محمد بن حمد بن علي السعيد عنيزة
17 متحف الحمدان التراثي ابراهيم بن صالح بن حمد الحمدان عنيزة
18 متحف الصالحي التراثي فهد بن علي بن صالح الصالحي عنيزة
19 متحف الرشيد التراثي خالد بن عبدالله بن عبدالكريم الرشيد عنيزة
20 متحف دار الغفيلي التراثي التراثي راشد بن صالح بن راشد الغفيلي الرس
21 متحف قلعة جدعية التراثي خالد بن محمد بن علي الجدعي الرس
22 متحف دار الاجداد التراثي ضيف لله بن عبدالله بن محمد الغفيلي الرس
23 متحف دار الضيغم التراثي عبدلله بن ضيغم بن زايد الغرابي الحربي مركر دخنه
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.