على الناشر وضع خطط تعي أهمية المنافسة ومتانة المنتج

جدل - الناشر العربي

0 678

فهد الهندال – دار الفراشة – الكويت

معارض الكتب هي سوق للكتب، لكونها نقاط بيع؛ فعملية التسويق مهمة لكل ناشر. هذا بطبيعة الحال يتطلب إعلانات وحركة مستمرة على مدار العام وليس فقط خلال وقت المعارض. الناشر الأكثر قدرة على التسويق هو الأكثر قدرة على التوزيع، وجذب كتّاب جدد للدار وإصدارات جديدة.

لكن تبقى هناك تحديات مرتبطة بالمشاركة في معارض الكتاب كثيرة، تتمثل في:

  • لوائح كل معرض على حدة،
  • طبيعة الايجارات التي تختلف من بلد لآخر،
  • القيمة الشرائية وتأثيرها على مبيعات الدار وبالتالي هل تخرج بأرباح تعزز الاستمرار أو خسائر تؤثر على ذلك،
  • رقابة الكتب، وغيرها من التحديات.

قبول المشاركة هو قبول للوائح والقوانين

فيما يتعلق بدور الرقيب، لكل معرض رقابته، وتختلف بحسب منظور كل معرض وإدارته؛ فليس لنا سوى احترام ذلك. في النهاية، أنت مشارك وفق شروط المعرض، وقبولك التسجيل هو قبول على لوائحه وقوانينه المنظمة.

عالم النشر الجديد

اعتقد أننا في زمن مختلف عن الزمن الذي واكب تأسيس معارض الكتب والعقود التي تلت ذلك. كنا ننتظر الكتاب سابقًا من عام إلى عام، من خلال معارض الكتب. الكتاب اليوم يُطلب عبر (الأون لاين)، ويصل إليك في مدة زمنية قليلة أينما كنت؛ وهناك مكتبات منتشرة تتنافس في إيصال الكتب لقرائها أينما كانوا لما طلبوه. هناك عالم نشر جديد، لابد أن تواكبه دور النشر، بتعدد وسائل نشر وتوزيع الكتاب، فهو اليوم منتج وسلعة، وكل كاتب يعتبر (براند) لوحده، فتخيل هذا التنافس والتعدد والسرعة التي أحدثتها جميعاً وسائل التواصل الاجتماعي والثورة المعلوماتية. ونحن في دار الفراشة، حرصنا على مراجعة خططنا ووضع استراتيجيات تعي أهمية المنافسة من جهة ومتانة المنتج من جهة أخرى.

موقع دار الفراشة على الويب

حساب دار الفراشة  على الفيسبوك

حساب دار الفراشة على تويتر

 حساب دار الفراشة على الانستغرام

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.